الرئيسية / اﻷﺧﺒﺎر واﻟﺒﯿﺎﻧﺎت الصحفية
اﻷﺧﺒﺎر واﻟﺒﯿﺎﻧﺎت الصحفية - 2010
Arab Genomic Studies
جائزة الشيخ حمدان بن راشد للعلوم الطبية تنظم مؤتمر الجينوم البشري العام القادم بدبي التنوع الجيني
٣٠ مايو ٢٠١٠
عاد وفد جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية من مدينة مونبلييه الفرنسية حيث شارك في فعاليات مؤتمر منظمة الجينوم البشري فرنسا 2010.
 
وفي سابقة هي الأولى من نوعها على مستوى الدول العربية أعلن البروفيسور إديسون ليو رئيس منظمة الجينوم البشري في حفل ختام المؤتمر عن إستضافة إمارة دبي لمؤتمر الجينوم البشري الخامس عشر في الفترة من 14 وحتى 17 مارس 2011 والذي سيعقد تحت عنوان التنوع الجيني والأمراض المتوارثة وينظمه المركز العربي للدراسات الجينية المنبثق عن الجائزة.
 
وعقب ذلك الإعلان الهام قام الدكتور محمود طالب آل علي مدير المركز العربي للدراسات الجينية بإلقاء كلمة أعرب فيها عن شكره العميق للثقة الكبيرة التي توليها منظمة الجينوم البشري للجائزة وقال أن المركز العربي للدراسات الجينية سيوظف كل ما لديه من خبرات وإمكانات كي يظهر المؤتمر بصورة تليق بجائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية بصفة خاصة ودولة الإمارات العربية المتحدة بصفة عامة وبما يتناسب مع التقدم العلمي الكبير الذي تشهده حالياً علوم الجينوم البشري على مستوى العالم كله.
 
وعقب كلمة الدكتور آل علي تم عرض فيلم قصير عن دبي إستعرض المقومات السياحية والإقتصادية والتكنولوجية التي تزخر بها المدينة والتي تؤهلها لإستضافة هذا الحدث العالمي الهام كما عرض الفيلم التطور الهائل الذي شهده القطاع الطبي في دبي خلال السنوات القليلة الماضية.
 
وتحدث الفيلم عن الأعمال الخيرية الجليلة لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس هيئة الصحة بدبي في العديد من المجالات وخصوصاً في القطاع الصحي والتي توجت بتأسيسه للجائزة وللمركز العربي للدراسات الجينية.
 
وأختتم الفيلم برسالة من معالي الدكتور حنيف حسن وزير الصحة رئيس مجلس أمناء جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتي رحب فيها بضيوف المؤتمر العام القادم في دبي كما أكد على إستعداد الجائزة لإستضافة هذا المؤتمر الهام الذي يلقى بظلاله على مستقبل أفضل للبشرية في كل دول العالم. وجدير بالذكر أن الوفد قد ضم الدكتور محمود طالب آل على مدير المركز العربي للدرسات الجينية والدكتور غازي تدمري المدير المساعد بالمركز وممثل عن مكتب دبي للمؤتمرات التابع لهيئة السياحة والتسويق التجاري بحكومة دبي بالإضافة إلى ممثل عن الشركة المنظمة للمؤتمر في العام القادم.
وعلى هامش جلسات المؤتمر عقد الوفد عدة إجتماعات هامة مع أعضاء مجلس منظمة الجينوم البشري حيث تم الإتفاق على معظم الأمور التنظيمية للمؤتمر في العام القادم كما تم الإتفاق على الإطار العام لبرنامجه العلمي.
 
وشارك الدكتور غازي تدمري المدير المساعد للمركز العربي للدراسات الجينية في ندوة أقيمت تحت عنوان علوم الجينوم والعالم النامي وتحدث فيها عن أحد دراساته حول مستوى التعاون ما بين العلماء العرب في إجراء البحوث العلمية خلال العشرين سنة الماضية.
 
وأشار في دراسته إلى أنه على الرغم من أن نسبة التعاون ما بين الباحثين في مجال العلوم الطبية على المستوى العالمي هي 2.7 فرداً في البحث الواحد فإن تلك النسبة تصل لدى العرب إلى 3.9 فرداً كما تصل أحياناً في بعض الأبحاث التي تجرى في بعض الدول العربية مثل تونس إلى 6 أفراد. أما عن بحوث علوم الجينوم فإن نسبة التعاون ما بين علماء الجينات العرب تصل إلى 5.7 فرداً لكل بحث.
 
لقد كان تمثيل جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية في مؤتمر منظمة الجينوم البشري في فرنسا تمثيلاً مشرفاً للدول العربية بصفة عامة ولدولة الإمارات العربية المتحدة بصفة خاصة.
 
لقد إستطاع الوفد من خلال التخطيط الجيد لمؤتمر منظمة الجينوم البشري دبي 2011 الـتأكيد على أن المؤتمر سيعقد في أبهى صورة وعلى أعلى مستوى علمياً وتنظيمياً ومطابقاً لأحدث المعايير الدولية.