الرئيسية / الأخبار والبيانات الصحفية
الأخبار والبيانات الصحفية - 2012
Arab Genomic Studies
جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية تشارك في المؤتمر الدولي الأول لزواج الأقارب
٢٣ مارس ٢٠١٢

شاركت جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية في المؤتمر الدولي الأول لزواج الأقارب الذي إنعقد في مدينة مسقط بسلطنة عمان من 17 وحتى 19 مارس في فندق قصر البستان، بعنوان "نحو إكتشاف الجينات المسببة للأمراض أو التي تحمي من الأمراض".

نظم المؤتمر كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة السلطان قابوس بالتعاون مع جامعة بولونيا الإيطالية تحت رعاية الدكتور سعود بن علي النيماني نائب مستشار جامعة السلطان قابوس وبحضور لفيف من العلماء والأطباء في مجال علوم الوراثة البشرية من الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا ودول أوروبا والشرق الأوسط.

وصرح الدكتور غازي تدمري المدير المساعد للمركز العربي للدراسات الجينية أحد مراكز الجائزة أن الهدف من إنعقاد المؤتمر هو دراسة موضوع زواج الأقارب وتحليل آثاره السلبية والإيجابية وإنعكاساتها على الصحة العامة.

وقال أنه على الرغم من أن زواج الأقارب قد ينعكس سلبًا على بعض مؤشرات الصحة الإنجابية مثل إرتفاع معدلات الوفيات لدى حديثي الولادة وإرتفاع معدلات الإصابة بالتشوهات الخلقية، فإنه قد يساعد التعرف على خصائص بعض الجينات المسؤولة عن الإصابة ببعض الأمراض بما يلقي بالمزيد من الضوء على خارطة الجينوم البشري.  

وأضاف أن جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية تشارك في المؤتمر من خلال بحث يتناول موضوع زواج الأقارب وتاريخه لدى العرب وتأثيره على الصحة الإنجابية وكيفية تطويع هذه الظاهرة للكشف عن المسببات الجينية للعديد من الأمراض الوراثية التي تختصّ بها المنطقة.

كما يستعرض البحث معدلات إنتشار زواج الأقارب في الدول المختلفة والتي تحددها عوامل كثيرة منها العوامل الثقافية والإجتماعية والجغرافية.

وقال أنه إذا كانت نسبة زواج الأقارب منخفضة في بعض الدول العربية مثل البحرين وإيران ولبنان وفلسطين فإنها تتزايد في دول أخرى مثل قطر والإمارات واليمن حيث تصل في بعض الدول إلى نسبة تتراوح ما بين 25% و 30% من إجمالي الزيجات بتلك الدول.