الرئيسية / اﻷﺧﺒﺎر واﻟﺒﯿﺎﻧﺎت الصحفية
اﻷﺧﺒﺎر واﻟﺒﯿﺎﻧﺎت الصحفية - 2015
Arab Genomic Studies
إنطلاق فعاليات المؤتمر العربي السادس لعلوم الوراثة البشرية يناير 2016
٢٤ يونيو ٢٠١٥
ينظم المركز العربي للدراسات الجينية، أحد مراكز جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية، المؤتمر العربي السادس لعلوم الوراثة البشرية خلال الفترة من 21 وحتى 23 يناير 2016 في فندق البستان روتانا بدبي.
 
صرح بذلك الدكتور محمود طالب آل علي مدير المركز العربي للدراسات الجينية رئيس المؤتمر، مشيرًا إلى أن "وراثيات الأمراض متعددة العوامل" هي الموضوع الرئيس للمؤتمر ومعلنًا عن فتح الباب لتلقي ملخصات البحوث للمشاركة كمحاضرات أو كملصقات من خلال الموقع الإلكتروني http://pahgc.org/ وذلك حتى موعد أقصاه 21 نوفمبر القادم.
 
وأشار الدكتور محمود طالب إلى أن الأمراض متعددة العوامل هي الأمراض التي تتداخل فيها العوامل الوراثية مع العوامل البيئية كأسباب للإصابة، وذلك ينطبق على العديد من الأمراض المنتشرة بشكل واسع في الدول العربية مثل أمراض السكري والسمنة والسرطان والأمراض العصبية التطورية.
 
وأضاف أن الهدف من إختيار المركز العربي للدراسات الجينية لهذا الموضوع الهام هو تشجيع علماء الوراثة العرب على إجراء المزيد من الدراسات المتعمقة في هذا المجال. فعلى الرغم من إرتفاع معدلات الإصابة بهذه الامراض على مستوى الدول العربية وزيادة عدد الوفيات الناجمة عنها، فهناك نقص شديد في البحوث التي تسعى إلى التحديد الدقيق للأسباب الجينية الكامنة وراء هذه الأمراض.
 
وقال الدكتور محمود طالب أن المؤتمر العربي السادس لعلوم الوراثة البشرية يعد تجسيدًا لمرحلة جديدة من العمل بالمركز العربي للدراسات الجينية الذي يعكف حاليًا على تعزيز سبل إنطلاقه نحو آفاق أوسع من العمل العربي المشترك بما يتماشى مع التوسع الكبير في أنشطة المركز وتنامي دوره في صياغة معالم مستقبل علوم الوراثة البشرية في العالم العربي.
 
فالمؤتمر العربي للوراثة البشرية في نسخته السادسة حريص على تعميق سبل الإستفادة من خبرات أعضاء المجلس التنفيذي للمركز العربي للدراسات الجينية ومجلسه العربي باعتبارهم صفوة علماء الوراثة العرب وقامات عربية عالمية في مجالات تخصصاتهم. 
 
وتحقيقًا لذلك، فقد تم الإتفاق مع 10 أساتذة من أعضاء المجلسين لتولي مهام تنظيم جلسات المؤتمر العربي السادس لعلوم الوراثة البشرية وإدارتها من حيث إختيار المتحدثين الرئيسيين ودعوتهم رسميًا للمشاركة وإختيار الأوراق البحثية المشاركة إلى جانب رئاسة الجلسات النقاشية بالمؤتمر. 
 
وتضم هيئة العلماء المسؤولين عن جلسات المؤتمر الأساتذة لحاظ الغزالي وفاطمة بستكي وفاطمة الجسمي من المجلس التنفيذي للمركز في دولة الإمارات العربية المتحدة. ومن المجلس العربي للمركز يشارك في المؤتمر الأساتذة رياض بيومي من عمان ولطفي شوشان من قطر ومعز البخيت من البحرين ومعين كنعان من فلسطين وحنان حمامي من الأردن وأندريه مكربنه من لبنان وحبيبة الشعبوني من تونس.