الرئيسية / اﻷﺧﺒﺎر واﻟﺒﯿﺎﻧﺎت الصحفية
اﻷﺧﺒﺎر واﻟﺒﯿﺎﻧﺎت الصحفية - 2012
Arab Genomic Studies
الموقع الإلكتروني للمركز العربي للدراسات الجينية الأول على مستوى دولة الإمارات والثاني عربيًا
٢٦ أغسطس ٢٠١٢
إحتل الموقع الإلكتروني للمركز العربي للدراسات الجينية التابع لجائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية المركز الأول ضمن أفضل المواقع الإلكترونية لمعاهد علوم الطب الحيوي في دولة الإمارات العربية المتحدة كما احتل المركز الثاني ضمن أفضل معاهد علوم الطب الحيوي في العالم العربي. جاء ذلك وفقًا للتصنيف العالمي الصادر مؤخرًا عن "مجلس البحوث القومي"، والذي يعد أكبر هيئة بحثية حكومية في إسبانيا.
 
وقد أعلن مجلس البحوث القومي أن ذلك التصنيف قد جاء إستنادًا إلى مكانة الموقع الإلكتروني وأهميته من خلال رصد حضوره على شبكة الإنترنت وتحديد رؤيته وحجمه وجودته ومخرجاته البحثية.
 
وقد أعرب الأستاذ الدكتور نجيب الخاجة الأمين العام لجائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية ورئيس المركز العربي للدراسات الجينية عن سعادته بتلك النتيجة الهامة والتي تعد مؤشرًا صادقًا للقيمة العلمية الرفيعة التي يتمتع بها المركز ودوره الهام في دعم الثقافة الوراثية محليًا وإقليميًا ودوليًا.
 
وقال أن أهم ما يميز الموقع الإلكتروني للمركز العربي للدراسات الجينية هو إصداره لقاعدة بيانات الإضطرابات الوراثية لدى العرب بالمجان عبر شبكة الإنترنت، والتي يتم تحديثها بصفة دورية من خلال المسح المنظم للبحوث العلمية الصادرة من كل دول العالم حول الأمراض الجينية لدى العرب.
 
وأضاف الخاجة أن قاعدة بيانات الإضطرابات الوراثية لدى الشعوب العربية تعد أشمل قاعدة بيانات من نوعها على مستوى العالم العربي، حيث تتيح كمًا هائلاً من المعلومات الهامة للباحثين والأطباء وصناع القرار على مستوى كل دول العالم لتشخيص العديد من الأمراض الجينية ووضع الخطط المستقبلية لنظم الرعاية الصحية بالمنطقة.
 
وقال أن قاعدة البيانات تضم معلومات عن الأمراض الجينية لدى شعوب 23 دولة عربية هي الإمارات العربية المتحدة والسعودية وقطر والبحرين وعُمان والكويت واليمن والعراق وسوريا والأردن ولبنان وفلسطين ومصر وليبيا وتونس والمغرب والجزائر والسودان وموريتانيا وجيبوتي وإريتريا وجزر القمر والصومال.
 
كما ترصد قاعدة البيانات حوالي 1016 مرضًا جينيًا، 34% منها خاص بالتشوهات الخلقية وخلل الكروموسومات و19% خاص بالأمراض الوراثية الإستقلابية و11% خاص بإضطرابات الجهاز العصبي و6% بأمراض الدم وأمراض الجهاز المناعي.
 
جدير بالذكر أن الموقع الإلكتروني للمركز العربي للدراسات الجينية كان قد احتفل مؤخرًا بالزائر المليون معلنًا أن معظم زائريه كانوا من دول غرب آسيا وشمال أوروبا وأمريكا الشمالية وشمال إفريقيا، مما يعتبر تأكيدا على نجاح الموقع الإلكتروني في الوصول إلى العالمية ومؤشرًا صادقًا لدوره الحيوي في خدمة القائمين على القطاع الصحي بصفة عامة والعلوم الجينية بصفة خاصة.