الرئيسية / اﻷﺧﺒﺎر واﻟﺒﯿﺎﻧﺎت الصحفية
اﻷﺧﺒﺎر واﻟﺒﯿﺎﻧﺎت الصحفية - 2012
Arab Genomic Studies
جائزة حمدان الطبية تشارك في المؤتمر الدولي الرابع لعلوم الوراثة الطبية بدولة الكويت
١٨ أبريل ٢٠١٢
شاركت جائزة حمدان الطبية في المؤتمر الدولي الرابع لعلوم الوراثة الطبية الذي إنعقد بدولة الكويت خلال الفترة من 16 وحتى 18 أبريل.
 
وقد صرح الدكتور غازي تدمري المدير المساعد للمركز العربي للدراسات الجينية التابع للجائزة أنه قد ألقى  في المؤتمر محاضرة حول موضوع الأمراض الوراثية بدولة الكويت والتي تعد دراسة مبدئية للنتائج المنشورة في قاعدة بيانات الإضطرابات الوراثية في العالم العربي الصادرة عن المركز.
 
وأشار إلى أن قاعدة بيانات الإضطرابات الوراثية في العالم العربي قد رصدت 222 مرض جيني في شعب دولة الكويت، بعضها شائع كما هو الحال في دول الخليج الأخرى مثل فقر الدم المنجلي ومرض الثلاسيميا ومرض عوز بروتين الدم ومتلازمة داون وغيرها أما أغلب الأمراض فهي نادرة الحدوث وينحصر وجودها على أعداد قليلة من المصابين.
 
وقال أنه هناك 36 مرضًا ينفرد بها شعب دولة الكويت دون سواه من شعوب دول الخليج العربي مثل متلازمة طيبي الصالح حسون ومتلازمة طيبي نجيب العوضي وغيرها.
 
وأضاف أنه طبقًا لتصنيف منظمة الصحة العالمية للأمراض فإن 32% من الأمراض التي يعاني منها شعب دولة الكويت تتعلق بأمراض التشوهات الخلقية والتشوهات الصبغية، و19% خاصة بأمراض الغدد الصماء وأمراض التغذية، و9% لأمراض الجهاز العصبي، و8% لأمراض الدم والمناعة، وأخيرًا 7% لأمراض الأورام.
 
وقال انه بدمج البيانات الأوّلية لدولة الكويت مع البيانات الأخرى للمسوح التي أكتملت في كلِّ من عُمان والإمارات وقطر والبحرين، فإن مجموع الأمراض الوراثية في تلك المنطقة يكاد لا يقلّ عن 510 مرض.
 
وأضاف أنه إذا كان ذلك الرقم يعتبر رقمًا كبيراً، بالنسبة إلى مساحة الرقعة الجغرافية المعنية وعدد السكان في المنطقة، فإنه مؤشرًا لأهمية دراسة تلك الأمراض بهدف الإستفادة من الكشوف الوراثية للعلماء  وترجمتها إلى إبتكار طرق علاجية مستقبلية للأمراض.