الرئيسية / اﻷﺧﺒﺎر واﻟﺒﯿﺎﻧﺎت الصحفية
اﻷﺧﺒﺎر واﻟﺒﯿﺎﻧﺎت الصحفية - 2013
Arab Genomic Studies
رسوم رمزية لتسجيل طلبة الجامعات في المؤتمر العربي الخامس لعلوم الوراثة البشرية
١١ نوفمبر ٢٠١٣
أصدرت جائزة حمدان الطبية قرارًا بتخصيص رسوم رمزية لتسجيل طلبة الجامعات من داخل الدولة في المؤتمر العربي الخامس لعلوم الوراثة البشرية الذي يعقد خلال الفترة من 17 وحتى 19 نوفمبر الجاري بتنظيم من المركز العربي للدراسات الجينية، أحد مراكز الجائزة، بالتعاون مع مؤسسة جولدن هيلكس للأبحاث الطبية الحيوية بفندق البستان روتانا بدبي. 
 
وقد صرح عبد الله بن سوقات المدير التنفيذي للجائزة أن هذا القرار يعد تأكيدًا على دعم سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم لكافة السبل الكفيلة ببناء جيل جديد من العلماء والباحثين الإماراتيين المنفتحين على آخر ما توصل إليه العلم الحديث في مجالات تخصصاتهم بما يؤهلهم لمواجهة التحديات والمشاركة في بناء مستقبل أفضل تكون فيه لدولة الإمارات العربية المتحدة الريادة في كافة العلوم وبمختلف الميادين.
 
“وأضاف أن جائزة حمدان الطبية حريصة على دعم مسيرة التعليم الطبي المستمر بالدولة من خلال تنظيم البرامج التعليمية الهامة للعاملين بالقطاع الصحي ودعمها، وتذليل العقبات التي قد تقف حائلاً بين المتخصصين وبين مشاركتهم فيها. مشيرًا إلى تزامن إنعقاد المؤتمر العربي الخامس لعلوم الوراثة البشرية مع إحتفال جائزة حمدان الطبية بذكرى مرور عشرة سنوات على تأسيس المركز العربي للدراسات الجينية والذي يعتبر بصمة هامة للجائزة في مجال علوم الوراثة البشرية والدليل على ذلك أنه أصبح خلال فترة وجيزة نسبيًا مرجعًا علميًا أساسيًا لعلماء الوراثة العرب والأجانب.
 
“وقال بن سوقات أن المؤتمر العربي الخامس لعلوم الوراثة البشرية يشهد إقبالاً ملحوظًا على المشاركة فيه من قبل طلبة كليات الطب وكليات العلوم الصحية وكليات العلوم على مستوى الدولة حيث تلقت الجائزة حتى الآن طلبات مشاركة ما يزيد على 175 طالبًا ينتمون إلى العديد من جامعات الدولة إلى جانب أعضاء هيئة التدريس. كما أنه من المتوقع زيادة هذا العدد خاصة وأنه جاري حاليًا العمل على إستقبال المزيد من الطلبات، مشيرًا إلى أن الإقبال على المشاركة في مؤتمر علوم الوراثة البشرية يعد إنعكاسًا لأهمية المؤتمر والبحوث القيمة ذات المستوى العلمي الرفيع التي ستطرح من خلاله. فالموضوع الرئيسي الذي يناقشه المؤتمر، وهو تطبيقات علوم الوراثة البشرية في الرعاية الصحية، يعتبر إحدى القضايا الساخنة على الساحة العلمية والتي تتداخل فيه العديد من التخصصات العلمية.
 
جدير بالذكر أن المؤتمر العربي الخامس لعلوم الوراثة البشرية يناقش العديد من الموضوعات الهامة منها التقنيات المستقبلية لتحديد تسلسل المادة الوراثية وعلم جينوميات السرطان وعلم الجينوميات الدوائي والتشخيص والتحديد الجزيئي للهوية البيولوجية. كما سيعقد على هامش المؤتمر ورشة عمل حول المشروع العالمي الطموح ((RD-Connect، والذي يمثل مبادرة عالمية هامة للربط ما بين قواعد البيانات والسجلات والبنوك الحيوية ذات الصلة بالأمراض الوراثية النادرة حول العالم.
 
ويتضمن البرنامج العلمي للمؤتمر 8 جلسات علمية و19 محاضرة علمية بمشاركة 22 متحدثًا رئيسيًا من 15 دولة حول العالم هي الولايات المتحدة الأمريكية والصين والمملكة المتحدة وألمانيا وسويسرا وهولندا وإيطاليا واليونان والإمارات وقطر وعمان والكويت والسعودية وفلسطين وتونس.