الرئيسية / اﻷﺧﺒﺎر واﻟﺒﯿﺎﻧﺎت الصحفية
اﻷﺧﺒﺎر واﻟﺒﯿﺎﻧﺎت الصحفية - 2013
Arab Genomic Studies
مشاركة متميزة للبحوث الإماراتية في المؤتمر العربي الخامس لعلوم الوراثة البشرية
٢٢ سبتمبر ٢٠١٣
سجل القطاع الصحي بدولة الإمارات العربية المتحدة، أفرادًا ومؤسسات، إقبالاً ملحوظًا على المشاركة في فعاليات المؤتمر العربي الخامس لعلوم الوراثة البشرية ومؤتمر جولدن هيلكس 2013 اللذين ينظماهما المركز العربي للدراسات الجينية، أحد مراكز جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية، خلال الفترة من 17 وحتى 19 نوفمبر تحت عنوان "تطبيقات علوم الوراثة في الرعاية الصحية" بفندق البستان روتانا بدبي.
 
وأشار الدكتور محمود طالب آل علي مدير المركز العربي للدراسات الجينية ورئيس اللجنة العلمية للمؤتمر أن مشاركة دولة الإمارات بتسع محاضرات في المؤتمر يسهم في عرض التجربة الإماراتية الثرية في مجال علوم الوراثة البشرية، خاصةً وأنها من أوائل الدول العربية التي أدركت خطورة الأمراض الوراثية فقامت بسن التشريعات ونظمت البرامج لمكافحة إنتشارها على مستوى الدولة.
 
وتتناول هذه البحوث العديد من الموضوعات الساخنة على الساحة العلمية مثل علم وراثيات السرطان وآليات تنظيم التعبير الجيني واستخدام أحدث التقنيات الجينومية في الكشف عن المورثات المسؤولة عن الأمراض الوراثية عند السكان المحليين وتحديد الوراثيات الدوائية التي تتحكم في الاستجابة لعقار الورافارين على المستوى المحلي, بالإضافة إلى موضوعات أخرى هامة.
 
وقال الدكتور محمود طالب أن تلك المحاضرات تأتي في إطار البرنامج العلمي الثري للمؤتمر والذي يتضمن 54 محاضرة علمية بحضور أكثر من 500 طبيبًا وعالم وراثة وباحث من 15 دولة حول العالم هي قطر وعمان والسعودية والكويت وتونس وفلسطين وألمانيا وإنجلترا واليونان وهولندا وسويسرا وإيطاليا والولايات المتحدة الامريكية والصين.
 
وأضاف أن المركز العربي للدراسات الجينية قد تلقى خلال الشهور القليلة الماضية أكثر من 170 بحثًا تطلب المشاركة في المؤتمر العربي الخامس لعلوم الوراثة البشرية وبعد التدقيق في محتواها العلمي أختير منها 33 بحثًا كمحاضرات و100 بحثًا كملصقات.
 
وأشاد الدكتور آل علي بالتعاون ما بين المركز العربي للدراسات الجينية ومؤسسة جولدن هيلكس للأبحاث الطبية الحيوية، والتي ينتمي مؤتمرها لسلسلة من المؤتمرات رفيعة المستوى التي تعنى بصورة أساسية بالأبحاث العلمية حول موضوع الطب الشخصي ومن ثم تصميم العلاج الخاص بكل مريض على حدى تبعًا لتكوينه الجيني، مشيرًا إلى أن ذلك يتوافق مع الهدف الرئيسي للمؤتمر وهو تسليط الضوء على التحديات التي تواجه إمكانية تحقيق التكامل ما بين الأبحاث الجينومية وتطبيقاتها العلاجية بهدف تطوير سبل جديدة لتشخيص الأمراض وعلاجها.
 
جدير بالذكر أن المؤتمر العربي الخامس لعلوم الوراثة البشرية يناقش العديد من الموضوعات الهامة مثل الدراسة الجزيئية للأفراد الأصحاء والمرضى وآخر تقنيات تحديد تسلسل الدنا مع النتائج السريرية المتوقعة من هذه التطورات التكنولوجية الهائلة. كما ستعقد على هامشه ورشة عمل حول المشروع العالمي الطموح (RD-Connect)، والذي يمثل مبادرة عالمية هامة للربط ما بين قواعد البيانات والسجلات والبنوك الحيوية ذات الصلة بالأمراض الوراثية النادرة حول العالم.
 
ويتوقع الخبراء أن يسهم تنوع الموضوعات التي يناقشها المؤتمر العربي الخامس لعلوم الوراثة البشرية في تمهيد الطريق أمام إجراء مجموعة من البحوث العربية متعددة الاختصاصات في هذا المجال العلمي الهام الذي يتميز بالحداثة النسبية في تواجده على الساحة العربية.