الرئيسية / اﻷﺧﺒﺎر واﻟﺒﯿﺎﻧﺎت الصحفية
اﻷﺧﺒﺎر واﻟﺒﯿﺎﻧﺎت الصحفية - 2013
Arab Genomic Studies
جائزة حمدان الطبية تنظم المؤتمر العربي الخامس لعلوم الوراثة البشرية نوفمبر القادم
٥ مايو ٢٠١٣
تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس هيئة الصحة بدبي ينظم المركز العربي للدراسات الجينية، أحد مراكز جائزة حمدان الطبية، المؤتمر العربي الخامس لعلوم الوراثة البشرية ومؤتمر جولدن هيلكس 2013 خلال الفترة من 17 وحتى 19 نوفمبر في فندق البستان روتانا بدبي تحت عنوان "تطبيقات علوم الوراثة في الرعاية الصحية".
 
صرح بذلك الأستاذ الدكتور نجيب الخاجة الأمين العام للجائزة رئيس المركز العربي للدراسات الجينية رئيس المؤتمر مشيرًا إلى أن المركز يحرص على تنظيم هذا المؤتمر الهام كل عامين لتجميع أكبر عدد ممكن من علماء الوراثة العرب والأجانب لمناقشة أحدث التطورات العلمية الجارية في هذا التخصص الهام على مستوى دول العالم وللتعرف على الجوانب الهامة التي ينبغي أن ترتكز عليها الدراسات العلمية والبحوث في عالمنا العربي، خاصةً وأن علوم الوراثة البشرية هي أحد التخصصات الهامة والحديثة نسبيًا والتي من المتوقع أن تحدث تغييرا جذريا في البروتوكولات المتبعة بكافة التخصصات الطبية خلال السنوات القليلة القادمة.
 
وأضاف الخاجة أن المركز العربي للدراسات الجينية قد إنتهى مؤخرًا من إعداد البرنامج العلمي للمؤتمر والذي يدور حول أربعة محاور رئيسية هي علم جينوميات أمراض السرطان وعلم الجينوميات الدوائي وتقنيات تحديد تسلسل الدنا المستقبلية والتشخيص والتحديد الجزيئي للهوية البيولوجية.
 
فعلى مدار ثلاث أيام متتالية يعقد المؤتمر 8 جلسات علمية و19 محاضرة علمية بمشاركة 22 متحدثًا رئيسيًا من 15 دولة حول العالم هي الولايات المتحدة الأمريكية والصين والمملكة المتحدة وألمانيا وسويسرا وهولندا وإيطاليا واليونان والإمارات وقطر وعمان والكويت والسعودية وفلسطين وتونس.
 
ويأتي على رأس المشاركين في المؤتمر الأستاذ الدكتور ديفيد كوبر أستاذ علوم الوراثة الجزيئية البشرية بجامعة كارديف بالمملكة المتحدة والذي سيلقي المحاضرة الإفتتاحية للمؤتمر حول موضوع الأسس الجزيئية للعلاقة بين النمط الظاهري والنمط الورائي, بالإضافة إلى الأستاذة الدكتورة أنجيلا براند مدير معهد علوم وراثة الصحة العامة بهولندا والتي ستلقي المحاضرة الختامية.
 
جدير بالذكر أن اللجنة العلمية للمؤتمر قد أعلنت فتح باب تلقي ملخصات البحوث التي يرغب أصحابها مشاركتها كملصقات وذلك حتى 15 يوليو القادم عبر الموقع الإلكتروني للمؤتمر http://www.pahgc.org.