الرئيسية / اﻷﺧﺒﺎر واﻟﺒﯿﺎﻧﺎت الصحفية
اﻷﺧﺒﺎر واﻟﺒﯿﺎﻧﺎت الصحفية - 2011
Arab Genomic Studies
جائزة الشيخ حمدان بن راشد للعلوم الطبية تحتفل بالذكرى السابعة لتأسيس CTGA
١٤ ديسمبر ٢٠١١
إحتفلت جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية بالذكرى السابعة لإطلاق قاعدة البيانات الخاصّة بالاضطرابات الوراثية لدى العرب (CTGA) على شبكة الإنترنت عبر المركز العربي للدراسات الجينية، أحد مراكز الجائزة.
 
وتعد قاعدة بيانات الاضطرابات الوراثية لدى العرب (CTGA) أشمل قاعدة بيانات للأمراض الجينية لدى الشعوب العربية على مستوى العالم.  فمنذ إطلاقها في 30 نوفمبر 2004، أصبحت تلعب دورًا محوريًا في رسم معالم خريطة واضحة للأمراض الجينية في العالم العربي ومن ثم إتاحة المعلومات والنتائج للباحثين والأطباء وصناع القرار للإستناد إليها في وضع الخطط المستقبلية لنظم الرعاية الصحية بالمنطقة وإتخاذها كمرجع أساسي في تشخيص العديد من الحالات المرضية وعلاجها.
 
صرح بذلك الدكتور نجيب الخاجة الأمين العام لجائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية ورئيس المركز العربي للدراسات الجينية والذي قال أنه خلال سبع سنوات من العمل الجاد والمتواصل إستطاعت قاعدة بيانات الاضطرابات الوراثية لدى العرب، والمتاحة مجانًا عبر شبكة الإنترنت، من الإستفادة من نتائج آلاف الأبحاث التي اشتملت على مرضى العرب من خلال عمليات مسح منظّم لثماني آلاف دورية طبية إقليمية ودولية محكّمة.
 
وتضم قاعدة البيانات معلومات عن الأمراض الجينية لدى شعوب 23 دولة عربية هي الإمارات العربية المتحدة والسعودية وقطر والبحرين وعُمان والكويت واليمن والعراق وسوريا والأردن ولبنان وفلسطين ومصر وليبيا وتونس والمغرب والجزائر والسودان وموريتانيا وجيبوتي وإريتريا وجزر القمر والصومال.
 
وأشار الدكتور الخاجة إلى أنه على الرغم من أن اللغة المستخدمة في قاعدة البيانات هي اللغة الإنجليزية فإن جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية تضع نصب أعينها ضرورة الإستفادة من المعلومات الواردة بقاعدة البيانات في تعزيز الوعي لدى الشعوب العربية فيما يتعلق بخطورة الأمراض الجينية وسبل الحد من إنتشار الأمراض الوراثية.
 
وتحقيقًا لذلك الهدف الهام فقد قامت جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية بإصدار الموسوعة الوراثية الميسرة باللغتين العربية والإنجليزية لتشتمل على بعض النتائج الصادرة عن قاعدة البيانات بلغة سهلة وبسيطة للقارئ غير المتخصص.
 
وقال أنه قد صدر بالفعل عددين من الموسوعة الوراثية الميسرة حول أمراض السرطان وأمراض الدم ونظرًا لزيادة الإقبال الجماهيري عليهما فإنه من المتوقع إصدار أعداد جديدة منها في المستقبل.
 
ووفقًا للإحصاءات الأخيرة الصادرة عن المركز العربي للدراسات الجينية، التابع للجائزة، فقد بلغ عدد زائري قاعدة البيانات منذ تأسيسها وحتى الآن ما يقارب المليون زائر، معظمهم من غرب آسيا وشمال أوروبا وأمريكا الشمالية وشمال إفريقيا.
 
وصرح الدكتور محمود طالب آل علي مدير المركز العربي للدراسات الجينية أن عدد الأمراض الجينية التي رصدتها قاعدة البيانات في الدول العربية، حسب آخر إصدار لها، قد وصل إلى 991 مرضًا جينيًا، 34% منها خاص بالتشوهات الخلقية وخلل الكروموسومات و19% خاص بالأمراض الوراثية الإستقلابية و11% خاص بإضطرابات الجهاز العصبي و6% بأمراض الدم وأمراض الجهاز المناعي.
 
وأكد على أن أكثر الملفات شمولية بقاعدة البيانات هي أمراض فقر الدم المنجلي والبيتا ثلاسيميا وبعض الأنواع من مرض السكري بالإضافة إلى متلازمة داون كما أن 61% من الأمراض الوراثية المسجلة هي أمراض وراثية متنحية الصفات.
 
وتوفر قاعدة البيانات معلومات وافرة عن الجوانب الإكلينيكية للمرض مثل توصيفه وعلاجه وتشخيصه، كما تتضمن 400 ملف خاصة بالجينات المسؤولة عن الإصابة بالكثير من تلك الأمراض.
 
كما تتضمن قاعدة البيانات معلومات مفصّلة عن الطفرات الوراثية للعديد من الأمراض الجينية الشائعة والتي تم رصدها من خلال العديد من الدراسات مثل أمراض باركنسون والثلاسيميا وأمراض السرطان والصمم.
 
وقال الدكتور محمود طالب أن قاعدة البيانات قد إستكملت رصد البيانات الخاصة بدولة الإمارات في عام 2005 والبحرين في عام 2006 وعُمان في 2008 وقطر في 2010 ومن المتوقع إتمام بيانات دولة الكويت في أواخر 2012 هذا إلى جانب اشتمال قاعدة البيانات على معلومات وفيرة ولكن غير نهائية عن الأمراض الوراثية في السعودية ومصر تونس ولبنان والعراق وفلسطين والتي سيستكمل العمل فيها فيما بعد وفقًا لخطة عمل مكثفة تشمل كل دولة على حدى.