الرئيسية / اﻷﺧﺒﺎر واﻟﺒﯿﺎﻧﺎت الصحفية
اﻷﺧﺒﺎر واﻟﺒﯿﺎﻧﺎت الصحفية - 2010
Arab Genomic Studies
جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية تفتح باب تقديم بحوث مؤتمر الجينوم البشري دبي 2011
٧ نوفمبر ٢٠١٠
أعلنت جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية أن يوم 15 ديسمبر 2010 هو آخر موعد لإستلام البحوث المشاركة في مؤتمر منظمة الجينوم البشري الذي سينعقد في دبي في الفترة من 14 وحتى 17 مارس 2011 وينظمه المركز العربي للدراسات الجينية التابع للجائزة تحت عنوان التنوع الجيني والأمراض المتوارثة.
 
يهدف المؤتمر إلى خلق حلقة من التواصل ما بين علماء الوراثة العرب والأجانب من أجل الإطلاع على آخر ما توصلت إليه البحوث الوراثية على المستويين العربي والعالمي وتوظيفها لخدمة الممارسات الطبية الإكلينيكية في دول العالم بصفة عامة وفي الدول العربية بصفة خاصة.
 
من المتوقع أن يشارك في المؤتمر أكثر من 1500 طبيباً وعالماً للوراثة بالإضافة إلى أكثر من 12 متحدثاً رئيسياً من كبار الأطباء وعلماء الوراثة في كندا وأمريكا وأستراليا والصين وسنغافورة وغيرها.
 
يعد مؤتمر منظمة الجينوم البشري دبي 2011 المؤتمر الخامس عشر لمنظمة الجينوم البشري العالمية كما أنه المؤتمر الأول للمنظمة في دولة عربية.
 
ولقد صرح الدكتور محمود طالب آل علي مدير المركز العربي للدراسات الجينية أن راعي الجائزة سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية قد أعطى تعليماته بأن تتخذ كافة التدابير والإجراءات التنظيمية الكفيلة بنجاح المؤتمر وظهوره بصورة تتناسب مع أهمية الحدث إقليمياً وعالمياً.
 
وأضاف الدكتور آل علي أن لجنة علمية دولية رفيعة المستوى مكونة من نخبة من كبار الأطباء وعلماء الوراثة العرب والأجانب تستقبل حالياً أعداداً هائلةً من البحوث العربية والأجنبية عن طريق الموقع الإلكتروني المخصص للمؤتمر على شبكة الإنترنت وهو www.hgm2011.org .
 
وقال أنه سيتم التصويت على البحوث المقدمة من أجل إختيار البحوث المشاركة في المؤتمر سواءاً بمحاضرات أو بملصقات مطبوعة أو بملصقات إلكترونية.
 
وحول أجندة عمل المؤتمر قال أن المؤتمر سيناقش عدداً من القضايا الهامة ومنها قواعد بيانات الأمراض الوراثية والتحديات الأخلاقية والقانونية لعلوم الوراثة البشرية بالإضافة إلى رسم الخطوط العريضة لواقع علوم الوراثة في الدول النامية.
 
وأشار الدكتور محمود طالب آل علي أن المؤتمر سيناقش العديد من الجوانب التطبيقية لعلوم الوراثة البشرية مثل القواعد التنظيمية التي تحكم تقديم السلع والخدمات التي تعتمد في إنتاجها على تكنولوجيا علوم الوراثة وسبل دعم علوم الوراثة البشرية للطب الإكلينيكي بالإضافة إلى إنجازات بحوث علوم الوراثة البشرية في مجال طب القلب والأوعية الدموية.
 
كما سيتناول المؤتمر عدداً من المبادرات الإقليمية والعالمية الهامة التي تهدف إلى خدمة علوم الوراثة ومنها مبادرة جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية بدولة الإمارات العربية المتحدة والتي حملت على عاتقها مسئولية تأسيس المركز العربي للدراسات الجينية عام 2003 بهدف دعم علماء الوراثة العرب وتوحيد جهودهم البحثية لخدمة المجتمعات العربية.
 
جدير بالذكر أن منظمة الجينوم البشري منظمة عالمية تهدف إلى تحقيق التكامل ما بين علوم الوراثة وبين العلوم الطبية الإكلينيكية بالإضافة إلى دعم جهود الدول النامية حديثة العهد بالبحوث الوراثية من أجل مواكبة التقدم الذي أحرزته الدول المتقدمة في هذا المجال.