الرئيسية / المنشورات والمطبوعات / الأمراض الوراثية في العالم العربي - المنشورات والمطبوعات
الأمراض الوراثية في العالم العربي - المنشورات والمطبوعات
المنشورات والمطبوعات
البحرين الجزء الثاني، 2006

إن للاضطرابات الوراثية تأثير عظيم على المجتمع، وإن الغالبية العظمى لهذه الاضطرابات خطيرة بطبيعتها، ولهذه اللحظة لم يتوفر لأي منها علاج شافٍ، والقليل منها ينصاع لإدارة مُرضِية. اكتسب العالم العربي مكانة فريدة جداً من حيث خلفيّته الجينية وذلك بسبب موقعه الجغرافي وكذا بسبب عاداته الاجتماعية. فعلى سبيل المثال، فإن الانتشار الواسع لعادة الزيجات بين الأقارب لم تؤدِ إلى كثرة الاضطرابات في المنطقة فحسب، بل أيضاً إلى وجود العديد من الاضطرابات الوراثية التي لم تلاحظ من قبل في أي مكان من العالم. إن نسبة كبيرة من السكان يعانون من أمراض وراثية خطيرة. يضاف إلى ذلك، فإن النقص الشامل في توعية العامة يجعل ذلك من أصعب الحالات. 

لقد أُسس المركز العربي للدراسات الجينية في عام 2003 تحت رعاية جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعوم الطبية بغرض توفير فهم أفضل لطيف الاضطرابات الوراثية التي تُصيب الشعوب العربية. وكان نشر الجزء الأول لكتاب "الاضطرابات الوراثية في العالم العربي" من أجل عرض حالات الاضطرابات الوراثية من خلال استطلاع شاملٍ في دولة الإمارات العربية المتحدة. ومنذ نشر الكتاب في العام 2004 استطاع المركز العربي للدراسات الجينية بمساعدة قاعدة بياناته الإلكترونية "الفهرست الوراثي للعرب" (CTGA) لأن يعرض تقريباً لكل الاضطرابات الوراثية المنتشرة في الدولة، ليرسّخ لخطوة انفرد بها، بل وعززها بانطلاق مشروعه لجمع البيانات في مملكة البحرين. لذا فإن العدد الثاني من الكتاب يتطلع لتقديم معلومات حديثة حول أوضاع الاضطرابات الوراثية في الإمارات، وكذلك نظرة عامة حول الاضطرابات الوراثية والأبحاث في علوم الوراثة القائمة في البحرين. 

وتعجز الكلمات للتعبير عن مدى امتنان أعضاء المركز لصاحب السمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم لتشجيعه ودعمه المتواصلَين اللذين يلعبان الدور الفعّال في النتائج العظيمة للعمل الذي تحقق في السنتين الماضيتين، ويتبعه إصدار هذا الكتاب. والشكر موصول لأعضاء مجلس الأمناء والأمانة العامة لجائزة الشيخ حمدان بن راشد للعلوم الطبية، ولأعضاء المجلس التنفيذي والمجلس العربي للمركز العربي للدراسات الجينية، وكذلك للمؤلفين الذين ساهموا في هذا الكتاب بارشاداتهم وتوجيهاتهم السديدة. أتمنى أن يكون هذا الكتاب مفيداً ليس فقط في نشر الوعي حول الاضطرابات الوراثية في العالم العربي، بل أيضاً لتحالف علماء علوم الوراثة والخبراء في مجال الطب الذين يعملون على مثل هذه الاضطرابات بين الشعوب العربية.

أ.د. نجيب الخاجة
رئيس، المركز العربي للدراسات الجينية   

المحتويات

تمهيد
د. محمود طالب آل علي، د. غازي عمر تدمري    

الاضطرابات الوراثية لدى الشعوب العربية
د. غازي عمر تدمري    

الاضطرابات الوراثية في دولة الإمارات العربية المتّحدة
د. غازي عمر تدمري، سارة الحاج علي، براتيبا ناير، عبير فريد    

اضطرابات عمليات الأيض الخلقية (الوراثية): تجربة دبي
د. محمود طالب آل علي، هدى الهاشمي، نفيسة محمّد، زليخة أحمد    

الاضطرابات الوراثية في مملكة البحرين وفقاً لقاعدة البيانات CTGA
د. غازي عمر تدمري، براتيبا ناير، عبير فريد    

الأمراض الوراثية في البحرين
د. شيخة سالم العريّض