الرئيسية / المنشورات والمطبوعات / الأمراض الوراثية في العالم العربي - المنشورات والمطبوعات
الأمراض الوراثية في العالم العربي - المنشورات والمطبوعات
المنشورات والمطبوعات
قطر الجزء الرابع، 2012

تتسبّب الأمراض الجينية بأعباء طبية جسيمة في جميع أنحاء العالم. ويعد ذلك حقيقة واقعةً، خاصةً في العالم العربي لِما يتميز به من مزيجٍ فريد من العوامل الاجتماعية والثقافية والبيئية التي أدّت في نهاية المطاف إلى أن تصبح الأمراض الجينية معضلةً صحيةً جسيمةً. وقد أُنشئ المركز العربي للدراسات الجينية في عام 2003 بهدف التعامل مع الاضطرابات الوراثية ساعياً إلى التخفيف من المعاناة الناجمة عنها. وعلى مدى السنوات السبع الماضية قام المركز بالتخطيط والتنفيذ للعديد من المشاريع التي تهدف إلى توفير ونشر المعلومات الغزيرة حول الأمراض الجينية التي تهم المتخصصين في المجالين الطبي والجيني وكذلك تبسيط الصورة لتكون مفهومة أيضاً لدى عامّة أفراد المجتمع. 
 
ويُعدّ النشر المنتظم لسلسلة الكتب التي يدور موضوعُها حول "الاضطرابات الوراثية في العالم العربي" هو أحد المشاريع الرئيسية للمركز. وحتى الآن، نجحنا في نشر ثلاثة مجلدات من هذا الكتاب الموسوعي، متناولين في كلّ جزءٍ مسألة الاضطرابات الوراثية لدى العرب بشكل عام، مع التركيز على دولةٍ عربيةٍ بشكل خاص. 
 
إنه لفخر كبير لي أن أقدم لكم المجلد الرابع من هذه السلسلة والذي من خلاله ركزنا على دولة قطر. يأتي ذلك بعد انجاز مراحل مشابهة في كلٍّ من الإمارات العربية المتّحدة والبحرين وعُمان. وقد أدى جمعُ البيانات المنشورة عن الاضطرابات الوراثية في هذا البلد وتحريرُها بما يتلاءم مع عملية ادخالها لقاعدة البيانات CTGA (الخاصّة بالاضطرابات الوراثية لدى العرب) إلى نتائج مثيرة للاهتمام. 
 
في هذا المقام تعجز الكلمات عن التعبير عن مدى امتناني وشكري لسموّ الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية وراعي جائزة الشيخ حمدان للعلوم الطبية وراعي المركز وإنجازاته. فرؤيتُه الثاقبة قادت إلى تأسيس المركز العربي للدراسات الجينية وتشجيعُه المستمر ساعدنا في تحقيق الكثير. كما أودّ أن أسجّل تقديري وامتناني للمؤلفين الذين ساهموا في تحرير مادّة هذا الكتاب، ولا سيما الزملاء الباحثين من دولة قطر. كما أودّ أن أشكر أيضاً أعضاء المجلس التنفيذي وأعضاء المجلس العربي للمركز وكذلك القيّمين على مكتب جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية. 
 
ومع الانتهاء من مشروع مسح الاضطرابات الوراثية في دولة قطر، شرع المركز بالفعل في مهمته التالية في بلدٍ عربيٍّ جديد. ونأمل من أن نتمكن من تقديم خلاصة نتائجنا في أقرب فرصةٍ ممكنة. وإلى ذلك الحين، أتمنى لكم قراءة ممتعةً جداً وغنيةً بالمعلومات.
 
أ.د. نجيب الخاجة
رئيس، المركز العربي للدراسات الجينية    
 
المحتويات
 
افتتاحية
د. محمود طالب آل علي
    
الاضطرابات الوراثية في العالم العربي (2012)
د. غازي عمر تدمري
    
زواج الأقارب وتأثيره على الأمراض الشائعة في المجتمع القطري
عبد الباري بِنِر
    
الاضطرابات الجينية في قطر من منظور قاعدة البيانات CTGA
براتيبا ناير، تسنيم عبيد، غازي عمر تدمري
    
الاضطرابات الجينية في المجتمع العربي في دولة قطر
توفيق بن عُمران، عاِتقة عبد الوهّاب
    
الاضطرابات الجينية في قطر
جيانغشوان شان، ريبيكا ماثيو، خالد العلي، لطفي شوشان
    
النتائج الأولية للمشروع العربي لتنوعّ الجينوم البشري
تسنيم عبيد، غازي عمر تدمري