الرئيسية / المنشورات والمطبوعات / السلسلة الوراثية الميسرة - المنشورات والمطبوعات
السلسلة الوراثية الميسرة - المنشورات والمطبوعات
المنشورات والمطبوعات
السرطانات

سرطان الثدي: يعتبر سرطان الثدي أكثر أنواع السرطانات شيوعاً بين الإناث في العالم، إذ تصاب به تقريباً إمرأة واحدة من كل إثني عشرة إمرأة. ينشأ سرطان الثدي كغيره من أنواع السرطانات الأخرى عندما تفقد خلايا الثدي سيطرتها على الإنقسام وتبدأ في غزو الأنسجة المجاورة. لسوء الحظ، لا يُحدث سرطان الثدي أية أعراض في مراحله الأولى. ولكن عندما يأخذ الورم بالنمو، تبدأ بعض الأعراض بالظهور كبروز كتلة أو تضخم وحصول تغير في شكل ولون وملمس الجلد في المنطقة المصابة... (حجم الملف 99 kb)
    
سرطان عنق الرحم: إن مرض الناعور (سيلان الدم أو النزف الوراثي) هو أول ما عُرِف من اضطرابات الدم الوراثية. فعندما يتعرض الفرد الذي يعاني من الناعور لإصابة فإن التجلط يكون بطيئاً نظراً لنقص في عوامل الدم الضرورية (البروتينات) وبالتالي يستمر النزف لمدة مطولة بعد الإصابة أو الجراحة... (حجم الملف 87 kb)
    
سرطان القولون: يعدّ القولون جزءاً من الأمعاء ويبلغ طوله 1.2 متراً وتبطّنه غدد في جداره الداخلي تساعده على القيام بمهماته. تعتبر هذه الغدد موقعاً قابلاً للنمو العشوائي للخلايا ما ينتج عنه تكتلات غير سرطانية غالباً ما تتحول في نهاية المطاف إلى أورام سرطانية تَحْرم بدورها الأنسجة السليمة المحيطة بها من الغذاء والأوكسجين ومن ثمّ تأخذ هذه الخلايا بالانتشار إلى العقد الليمفاوية في تلك المنطقة وإلى الأعضاء المجاورة كذلك... (حجم الملف 696 kb)
    
سرطان المعدة: يحتل سرطان المعدة المركز الرابع في مدى انتشاره عالمياً مقارنة بأنواع السرطان الأخرى، كما يحتل المركز الثاني بين أنواع السرطانات المسببة للوفاة. تشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى انتشار سرطان المعدة على نطاق واسع في الدول النامية مقارنة بالدول المتقدمة. وتساهم عوامل عدّة في انخفاض حالات السرطان في المجتمعات المتقدمة وذلك بسبب التغيرات الإيجابية في بعض أنماط الحياة التي تشتمل على تناول غذاء غني بالخضروات والفاكهة، وانتشار استخدام طريقة التبريد في حفظ الأطعمة، والتقليل من استخدام الملح كطريقة لحفظ الأطعمة. يصنف سرطان المعدة تبعاً لموقع الإصابة في المعدة، إذ يعد سرطان المعدة الذي ينشأ في الجزء السفلي أو الوسطي منها الأكثر شيوعا، تندر حالات الإصابة بالسرطان في الجزء العلوي من المعدة... (حجم الملف 99 KB)
    
سرطان الدم: يحتوي الدم على أنواع مختلفة من الخلايا مثل كريات الدم الحمراء، وكريات الدم البيضاء، والصفائح الدموية. يتحكم نخاع العظام بشكل جزئي بدورة حياة هذه الخلايا بما فيها من مراحل التكوين، والنمو، والعمل، والموت. ويصاب الإنسان بسرطان الدم، أو اللوكيميا، عندما يختل ذلك التحكم. وعندها يصبح عدد كريات الدم البيضاء أكثر بكثير من عدد خلايا الدم الأخرى، والتي تتوقف عن التجدد بشكل طبيعي، ولا تؤدي وظائفَها الطبيعية في الجسم كمحاربة الجراثيم وشفاء الجروح... (حجم الملف 679 kb)
    
سرطان الرئة: يتصف سرطان الرئة بنمو عشوائي غير منتظم لخلايا الرئة. لا يُعدّ سرطان الرئة النوع الأكثر شيوعاً في العالم فقط، بل أيضاً نوع السرطان الأكثر تَسَبُّباً بالوفاة حول العالم. قد تشتمل الأعراض الأولية لسرطان الرئة على ضيق التنَفُّس، وحدوث الأزيز التنفّسي، وكُحّة مزمنة، مع أو بدون الإصابة بكحّة ممتزجة بالدم. وتنتج عن الإصابة بسرطان الرئة مضاعفات كتراكم السوائل في الفجوات الرئوية والإصابة بالإلْتِهاب الرِئَوِيّ، أمّا المضاعفات الأكثر خطورة فتتمثّل بقدرته على الإنتشار والإنتقال إلى الأجزاء الأخرى من الجسم وتَسبُّبِه في إحداث سرطانات جديدة فيها. وفي الحالات القصوى يقضي المرض خلال عامٍ من نشوئه على حوالي ثلاثةٍ من أصل كل خمسة مصابين بهذا النوع من السرطان... (حجم الملف 153 kb)
    
سرطان الغدة الدرقية: تعتبر الغدة الدرقية من أكبر الغدد الصماء في جسم الإنسان، ولديها شكل يشبة الفراشة وتقع تحت تفاحة آدم (زائدة حنجرية تبرز في الرقبة). تفرز الغدة الدرقية هرمونات مسؤولة عن الحفاظ على درجة حرارة الجسم، ومعدلات الأيض، وسرعة القلب، وضغط الدم، والوزن. تختلف معدلات الإصابة بسرطان الغدة الدرقية، فقد تكون منخفضة جدا ً كما في أوروبا )تقريبا 2 لكل(100,000 وقد تصل إلى أعلى نسبها كما في سكان جزيرة هاواي من الصينيين )21 لكل (100,000. تكاد لا تظهر أعراض مبكّرة لسرطان الغدة الدرقية، ولكن بعد تطور المرض تبرز كتلة في الرقبة مصحوبة بألم وتغيُّر في الصوت مما يؤدي إلى بحّة صوتية وصعوبات في عملية البلع... (حجم الملف 90 kb)