الرئيسية / المنشورات والمطبوعات / الأمراض الوراثية في العالم العربي - المنشورات والمطبوعات
الأمراض الوراثية في العالم العربي - المنشورات والمطبوعات
المنشورات والمطبوعات
عُمان الجزء الثالث، 2008


شهد حقل علم الوراثة السريرية قفزات كبيرة خلال العقود الأخيرة، انعكست على العالم العربي وذلك من خلال ازدياد الاهتمام بالأمراض الوراثية وماتسببها من معاناة. يترافق هذا مع اهتمام بالغ من عدة منظمات دولية، مثل منظمة الجينوم البشري، لتعزيز دراسة الوراثة البشرية في الدول النامية. ومن شأن هذا الاهتمام أن يعزز فرص الباحثين والدارسين العرب للمشاركة الفاعلة ضمن إطار المجتمع العلمي الدولي. 

أصدر المركز العربي للدراسات الجينية الجزء الأول من سلسلة كتاب «الاضطرابات الوراثية في العالم العربي» في عام 2004 وفيه معلومات عن الأمراض الوراثية في المنطقة العربية بصورة عامة مع تركيز على الأمراض الوراثية المنتشرة في دولة ا?مارات العربية المتحدة. وبعد عامين، تم إصدار الجزء الثاني من هذا الكتاب وفيه إسهاب حول الأمراض الوراثية في مملكة البحرين وتحديث للمعلومات الخاصة بدولة الإمارات العربية المتّحدة مع لمحة عامة عن الاضطرابات الوراثية في العالم العربي. وإنه لمدعاة للفخر أن أقدم الجزء الثالث من هذه السلسلة بعد عملية طويلة لجمع المعلومات عن الأمراض الوراثية المنتشرة في سلطنة عُمان وتحريرها وادخالها في قاعدة البيانات (CTGA). الجدير بالذكر، أن عدداً من التعديلات قد تمّ إدخالها بنجاح في طريقة جمع المعلومات وتحريرها حيث أستُعين بكفاءات مقيمة في سلطنة عُمان للمساعدة بعملية جمع المعلومات وتحريرها. ويعدّ هذا من أهم الأسباب التي ساعدت على الانتهاء من هذا المشروع في الوقت المحدد رغم الحجم الكبير للبيانات التي تم التعامل معها. وبانتهاء هذا المشروع وصلنا إلى مرحلة نستطيع فيها مقارنة المعلومات المتعلقة في منطقة جنوب شرق الجزيرة العربية. وبالفعل يحتوي هذا العدد على النتائج الأولية التي تم التوصل إليها من خلال مقارنة المعلومات الخاصة بالإمارات العربية المتّحدة والبحرين وعُمان. وفي الوقت الحالي يعكف فريق عمل قاعدة البيانات (CTGA) على إطلاق مشاريع جديدة لجمع المعلومات من دولة قطر ومن دول عربية أخرى. 

وأودّ أن أعبر نيابة عن أعضاء المركز عن الامتنان لصاحب السمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي ووزير المالية، والذي يعدّ صاحب الرؤية الأولى لتأسيس المركز العربي للدراسات الجينية ومصدر الدعم والتشجيع المتواصل لجميع إنجازات المركز. كما أرغب في التعبير عن جزيل تقديري لأعضاء المجلس التنفيذي والمجلس العربي للمركز، وبهذا الخصوص أثمّن المشاركة القيّمة للدكتورة أنّا رجب وللأستاذ الدكتور رياض بيومي لمساعدتهما في إنجاز هذا الكتاب. آملين أن يفيد هذا الكتاب الباحثين والاختصاصيين في مجالات الطب وعلوم الوراثة البشرية.

أ.د. نجيب الخاجة
رئيس، المركز العربي للدراسات الجينية    

المحتويات

تمهيد
د. محمود طالب آل علي
    

الاضطرابات الوراثية في العالم العربي (2008)
د. غازي عمر تدمري
    

الاضطرابات الوراثية في سلطنة عُمان من منظور قاعدة البيانات CTGA
براتيبا ناير، إيمان إبراهيم، تسنيم عبيد، د. غازي عمر تدمري
    

الأمراض الوراثية في سلطنة عُمان من المنظور الصحّي العام
د. أنّا رجب، د. علي محمد جعفر
    

بعض المحددات الوراثية لأمراض البدانة والسكّري النمط الثاني واضطرابات الشُحام ضمن "دراسة العائلة العُمانية"
د. رياض بيّومي، د. سعيد اليحيائي، د، سليمة البرواني، د. أنطوني كوموزي، د. جوان لوبيز-ألفارينغا، د. محمّد حسن
    

الدروس المُستقاة من الاضطرابات الوراثية في الإمارات العربية المتّحدة ومملكة البحرين وسلطنة عُمان
د. غازي عمر تدمري، براتيبا ناير، تسنيم عبيد