د. شيخة العريّض
مجمّع السلمانية الطبي، مملكة البحرين

تترأس د. شيخة سالم العريض قسم الأمراض الوراثية بمجمع السلمانية الطبي بدولة البحرين، وهي حاصلة على بكالوريوس الطب والجراحة من جامعة القاهرة والماجستير في الوراثة البشرية والدكتوراه في الوراثة من جامعة ابردين باسكتلندا في المملكة المتحدة سنة 1993. د. العريض هي أيضًا رئيسة اللجنة الوطنية لمكافحة الأمراض الوراثية في البحرين منذ عام 1993 واستشارية الوراثة الإكلينيكية ورئيسة قسم الوراثة في مجمع السلمانية الطبي.

د. العريض عضو في الهيئة الاستشارية لخبراء منظمة الصحة العالمية في علم الوراثة البشرية منذ عام 2002 ومديرة مشروع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مجال مكافحة أمراض الدم الوراثية في البحرين، وهي أيضًا مديرة مركز جنين للإخصاب والكشف الوراثي في البحرين.

حصلت د. العريض على "وسام الكفاءة من الدرجة الأولى" من جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين، وهي عضو في لجنة تأسيس الشبكة الإقليمية للتقانة الحيوية في البلدان الإسلامية ومنظمة الجينوم البشري والعديد من الهيئات الدولية والوطنية والإقليمية. تقوم د. العريض بدور المرجعية العلمية لدى العديد من المؤسسات والمجلات العلمية مثل المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا والمكتب الإقليمي لشرق المتوسط التابع لمنظمة الصحة العالمية واللجنة الدائمة للتعاون العلمي والتكنولوجي (كومستيك) التابعة لمنظمة المؤتمر الإسلامي. د. العريض عضو مؤسس للعديد من الجمعيات الاجتماعية وقد نشرت أكثر من 60 عملًا بحثيًا في المجلات والكتب التعليمية الصحية الوطنية والدولية الخاضعة لمراجعة النظراء في نفس المجال.