الأخبار والبيانات الصحفية

جائزة حمدان الطبية تختتم حملتها التوعوية بالأمراض النادرة في دولة الإمارات
الإمارات العربية المتحدة، دبي - الخميس 2 مارس 2017: تختتم جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية، اليوم، حملتها التوعوية بالأمراض النادرة والتي نظمتها على مدار أسبوع كامل على مستوى معظم إمارات الدولة بما فيها دبي، والشارقة، ورأس الخيمة، وأبو ظبي، تحت شعار "بالعلم لا مستحيل".
 
وبهذه المناسبة أعرب ميرزا الصايغ، عضو مجلس أمناء الجائزة، عن سعادته بالنجاح اللافت الذي حققته الحملة في كافة مراحلها بدءًا من إطلاقها يوم السبت الماضي من حديقة الخور بدبي حيث نظمت جلسة حوارية جمعت المرضى وذويهم بالمتخصصين في المؤسسات المعنية بالدولة، ومرورًا بالمحاضرات التي استهدفت طلبة وطالبات 13 مدرسة ثانوية تابعة لوزارة التربية والتعليم، وإنتهاءًا بالمنصة التوعوية للحملة التي عقدت على مدار الأيام الثلاثة الأخيرة في مركز مردف سيتي سنتر للتسوق ونجحت في التواصل مع أكثر من 900 متسوقًا من رواد المركز التجاري.
 
وقال أن التواصل المباشر للحملة مع الأفراد من كافة شرائح المجتمع قد ساهم إلى حد بعيد في سد الفجوة المعرفية لديهم عن هذه الأمراض، وتوعيتهم بأهمية تضافر جهودهم مع جهود المؤسسات المتخصصة بالدولة من أجل العمل على تقليل إحتمالات الإصابة المستقبلية بهذه الأمراض من جهة، واتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بالكشف المبكر عنها والبدء في تلقي العلاج المناسب لها بأسرع وقت ممكن من جهة أخرى.
 
وقال أن هذا النجاح يعد حافزًا للجائزة على تعزيز قنوات تواصلها مع كافة أفراد المجتمع للتعريف بهذه الأمراض على مدار العام وليس بالتزامن مع اليوم العالمي للأمراض النادرة فحسب.
 
ومن جانبها، تحدثت الدكتورة فاطمة بستكي، إستشاري طب الأطفال والوراثة السريرية بمستشفى لطيفة ورئيس اللجنة المنظمة للحملة التوعوية بالأمراض النادرة، عن المرحلة الثالثة والأخيرة للحملة والتي اختتمت من خلالها فعالياتها بمنصتها التوعوية في مركز مردف سيتي سنتر للتسوق.
 
وقالت أن التجاوب الإيجابي مع الحملة من قبل مرتادي مركز التسوق، سواءًا كانوا أفرادًا أو عائلات، يعد دليلًا على زيادة درجة الوعي لدى أفراد المجتمع بضرورة مواجهة هذه الأمراض وبشجاعة.
 
كما تحدثت عن الموضوعات التي حرصت الحملة على تعريف الجماهير بها ومنها على سبيل المثال، لا الحصر، أسباب الإصابة بالأمراض النادرة وسبل الوقاية منها، وأعراض هذه الأمراض وتطورها، والإجراءات الواجب إتخاذها فور إكتشاف وجود مشكلة ما لدى أحد أفراد العائلة وبخاصة من المواليد الجدد. 
 
شارك في المنصة التوعوية بالأمراض النادرة في مركز مردف سيتي سنتر للتسوق عدد من المتخصصين من أطباء الأطفال من مستشفى لطيفة للنساء والأطفال، بما فيهم الدكتورة إيثار مصطفى إبراهيم مالك، والدكتور عبد الله بلوشي، ودكتور محمد فرح، ودكتورة فاطمة عبد العزيز. 
 
© المركز العربي للدراسات الجينية٢٠٢٤، جميع الحقوق محفوظة.