الأخبار والبيانات الصحفية

جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية تشارك في المؤتمر العالمي الثالث للأمراض الوراثية
سافر أمس وفد من جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية إلى دولة الكويت للمشاركة في المؤتمر العالمي الثالث للأمراض الوراثية والذي ينظمه مركز الأمراض الوراثية في الكويت في الفترة من 4 وحتى 6 أكتوبر.
 
يضم الوفد كل من الدكتور محمود طالب آل علي مدير المركز العربي للدراسات الجينية أحد مراكز جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والدكتور غازي تدمري المدير المساعد للمركز.
 
وقد صرح الدكتور محمود طالب آل علي مدير المركز العربي للدراسات الجينية بأن المشاركة في هذا المؤتمر الهام تأتي في إطار التعاون والتنسيق ما بين دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت لدعم بحوث علوم الوراثة البشرية بهدف دراسة طبيعة الأمراض الوراثية في العالم العربي والحد من إنتشارها.
 
وأضاف أن المشاركة في المؤتمر توفر مجالاً خصباً للمركز العربي للدراسات الجينية لإستكمال بعض البيانات اللازمة لتحديث قاعدة بيانات الأمراض الوراثية الخاصة بدولة الكويت والتي سيتم نشرها قريباً في كتاب وذلك في إطار عمل جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية على التحديث المستمر لقاعدة بيانات الأمراض الوراثية في العالم العربي.
 
وأضاف أنه من المقرر عقد مجموعة من اللقاءات الهامة على هامش المؤتمر مع البروفيسور إديسون ليو رئيس منظمة الجينوم البشري من أجل إستكمال الأعمال التحضيرية لإجتماع منظمة الجينوم البشري الذي ستستضيفه جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية في شهر مارس القادم بمدينة دبي لتكون بذلك دولة الإمارات العربية المتحدة هي الدولة العربية الأولى التي يقام فيها هذا المؤتمر السنوي الهام.  
 
كما أعرب الدكتور محمود طالب آل علي مدير المركز العربي للدراسات الجينية عن سعادته لمشاركة المركز في المؤتمر العالمي الثالث للأمراض الوراثية بدولة الكويت والذي يقام برعاية كريمة من وزارة الصحة الكويتية لتناقش العديد من القضايا المحورية في مجال علوم الوراثة البشرية مثل مشروع التباين الوراثي البشري والعلاقة ما بين زواج الأقارب وإنتشار الإضطرابات الوراثية في الدول العربية وأهمية الإستشارة الوراثية. 
 
كما يتناول المؤتمر العديد من البحوث المسحية الهامة في العديد من الدول العربية مثل البرنامج القومي لمسح الأطفال حديثي الولادة بدولة الإمارات العربية المتحدة والإضطرابات الوراثية الشائعة في الكويت بالإضافة إلى دراسة مسحية للأمراض الوراثية بالمملكة العربية السعودية.
 
وأضاف الدكتور محمود طالب آل علي أن المركز يشارك في المؤتمر من خلال دراسة حول القنوات التعليمية والخدمية المساعدة لعلوم الوراثة البشرية في الدول العربية وطبيعة شبكات التعاون البحثي في هذا المجال. 
 
وقال أن تلك الدراسة تؤكد على حقيقة هامة وهي أنه بالرغم من إنتشار الكثير من الأمراض الوراثية في مجتمعاتنا العربية نتيجة للعديد من العوامل البيئية والإجتماعية فإن هناك قصور كبير في الإهتمام بتقديم الإستشارة الوراثية مما ينعكس على ضعف الثقافة الوراثية لدى العائلات العربية بصفة عامة ولدى العائلات التي تزيد عندها إحتمالات الإصابة بالأمراض الوراثية بصفة خاصة. 
 
وتشير الدراسة إلى أنه على الرغم من أن العقدين الماضيين قد شهدا زيادة كبيرة في أعداد البحوث الطبية الحيوية العربية التي أجريت في مجال علوم الوراثة البشرية فإن تلك البحوث لا تمثل سوى 0.5% (نصف بالمئة) من الناتج الإجمالي للبحث العلمي العالمي. 
 
كما أوصت الدراسة بضرورة بناء جسور من الحوار والتعاون ما بين صانعي القرار في الدول العربية وبين أفراد شعوب تلك الدول من أجل إرساء الأسس المتينة لسلسلة من البرامج الوقائية التي تهدف إلى الحد من إنتشار الأمراض الوراثية في المجتمعات العربية.
© المركز العربي للدراسات الجينية٢٠٢٤، جميع الحقوق محفوظة.